كويت المجتمع

15 يونيو 2023

المؤسسات الأكاديمية وفشلها في إعداد الطلاب للعمل الإنساني

يشير مصطلح الأكاديمية إلى بيئة مرتبطة بسعي التعليم والبحث. ومن خلال هذا التعريف يأتي للمؤسسات الأكاديمية نقاط قوة وضعفها. بالنسبة للبعض يمكن أن تكون نقطة انطلاق نحو مستقبل من البحث والابتكار. بالنسبة للبعض الآخر قد تعوق القدرة على ممارسة العمل والعمل في مهن مرتبطة بالصناعة. ومع ذلك بغض النظر عن نقاط قوتها تفشل المؤسسات الأكاديمية في توفير تعليم عملي وخبرة للطلاب الذين يدخلون مجال العمل الإنساني لممارسة المهن ذات الصلة بالصناعة. ستتعامل هذه الورقة مع تحليل نقدي لنقاط قوة وضعف الأكاديمية وستوضح نقص الاستعداد الذي تعاني منه المؤسسات الأكاديمية للطلاب الذين يدخلون مجال العمل الإنساني وسبب الحاجة إلى بذل مزيد من الجهود في توفير هذه الفرص.

كما ذكر أعلاه فإن المؤسسات الأكاديمية قد توفر العديد من النقاط القوية لمهن المستقبل اعتمادًا على الاختيار المهني الذي يقوم به الفرد. بالنسبة للمهن التي تتطلب دراسات متقدمة مثل الباحثين أو المحامين، تعلم المؤسسات الأكاديمية الطلاب أهمية الفضول من خلال تزويدهم بروح فضولية للتعلم والمعرفة. وعلاوة على ذلك تعزز المؤسسات الأكاديمية التعلم الذاتي من خلال تعليم الطلاب أساليب الدراسة ومهارات إدارة الوقت وهما من المفيد عند متابعة الدراسات العليا والمهن المستندة إلى الأكاديمية. بالإضافة إلى هذه المهارات تعلم المؤسسات الأكاديمية الأفراد كيفية الانخراط في التفكير النقدي والتحليل من خلال تدريس المعرفة النظرية والمفاهيم المختلفة التي يحتاجونها لفهم التخصصات الأكاديمية. في النهاية تساعد كل النقاط القوية المذكورة الطلاب على التنقل في التخصصات الأكاديمية والمؤسسات، مما يسهل لاحقًا قدرتهم على متابعة المهن المستندة إلى الأكاديمية.

من ناحية أخرى تواجه المؤسسات الأكاديمية أيضًا نقاط ضعف يمكن أن تعيق الأشخاص. غالبًا ما تعزز المؤسسات الأكاديمية الشعور السلبي بالتنافسية مما يدفع الطلاب إلى استخدام أي وسيلة ضرورية لتحقيق درجات عالية. للأسف، يمكن أن يؤثر ذلك على الطلاب بطريقة تعزز الشعور بالفشل إذا لم يحققوا الدرجات التي يرغبون فيها. نظرًا للضغوط الكبيرة والقلق قد يصعب على الطلاب التركيز وإنجاز العمل في الوقت المحدد. ومع ذلك بخلاف تسببها في الإجهاد والقلق فإن المؤسسات الأكاديمية تفشل في تزويد الطلاب بالمعرفة العملية اللازمة لمتابعة وظائف ذات صلة بالصناعة مثل المساعدة الإنسانية أو السياسة والحكومة. في حين يقدم العديد من البرامج الجامعية تجارب عملية يمكن للطلاب تطبيقها في وظائف ذات صلة بالصناعة فإن برامج الجامعة غالبًا ما تهيئ الطلاب لمتابعة مهن ذات صلة أكاديمية بدلاً من ذلك. بخلاف البرامج العلمية التي تقدم تجارب في المختبرات لا تعلم البرامج الأخرى مثل العلوم السياسية التطبيقات العملية للوظائف غير الأكاديمية ذات الصلة. فهذه البرامج تعلم الطلاب كيفية متابعة دراسة الحقوق أو الحصول على درجة الماجستير والدكتوراه. ولكنها لا توفر المعرفة أو الخبرة المطلوبة للعمل في المهن ذات الصلة بالصناعة. في البيئة المتغيرة التي نعيش فيها حيث لا يكفي التعلم ببساطة يحتاج المؤسسات الأكاديمية إلى تطوير برامجها لتشمل مقررات تزود الطلاب بالمهارات العملية والتقنية التي يمكنهم تطبيقها في المهن ذات الصلة بالصناعة. 

لمؤسسات الأكاديمية كما ذكر أعلاه تفتقر إلى القدرة على إعداد الطلاب بشكل مناسب للمهن ذات الصلة بالصناعة. على وجه الخصوص كما يركز هذا البحث فإنها لا تُعِد الطلاب لدخول عمل المساعدة الإنسانية أو المجالات المماثلة. بينما تُعلم المؤسسات الأكاديمية النظريات إلا أنها تفشل في تعليم الطلاب كيفية تطبيق هذه النظريات بشكل عملي في عملهم. في مجالات مثل القانون، تقدم المؤسسات الأكاديمية عملًا رائعًا في تدريس النظريات وكيفية النجاح في المهام والامتحانات. إنها تزودك بالمهارات الهامة التي يلزمها لمتابعة الدراسات العليا مثل كيفية جمع وتحليل البيانات وكتابة أوراق البحث. ومع ذلك فإن المحتوى الذي يقدم في البرامج الأكاديمية الحالية لا يوفر للطلاب المعرفة العملية والقابلة للنقل والمهارات اللازمة لممارسة المهن ذات الصلة بالصناعة. يعد المحتوى غير كافٍ حيث يقدم فقط المعرفة النظرية، وعلى الرغم من أن هذا قد يكون مفيدًا في العمل الإنساني مثل تعليم الطلاب كيفية تأثير الأنظمة السياسية على الأشخاص الضعفاء إلا أنه لا يكفي على نطاق أوسع. يحتاج الطلاب في قسم العلوم السياسية وخاصة أولئك الذين يسعون للعمل الإنساني إلى تعلم كيفية التعامل مع الأفراد الضعفاء وكيفية العمل مع منظمات الإغاثة والحكومات لتقديم المساعدة. إن المحتوى الذي تعلمه لا يعلمنا كيفية التواصل مع الأفراد الضعفاء واكتساب مهارات الاستماع الفعّال، وبناء العلاقات مع المنظمات الأخرى وتشجيع الأفراد الضعفاء على التعبير عن مخاوفهم. علاوة على ذلك، فإنه يفشل في تعليمنا عن العمل الخفي الذي يدخل في إنشاء وتشغيل منظمة غير ربحية. تعلم هذه المهارات وغيرها العديد من المهارات ضروري للانخراط في العمل الإنساني، وللأسف لم أشعر بالاستعداد للعمل الذي كنت سأقوم به في برنامجي المتكامل للتدريب والتطبيق. 

بينما كنت أفهم أن التعامل مع كان الفئات الضعيفة سيكون جزءًا مهمًا من دوري في كويت ايد نتورك إلا أنني لم أكن مستعدًا للعمل الأساسي اللازم لإعداد منظمة غير ربحية. فهمت أنه كمنظمة غير ربحية تعتمد على الجذور، فإن بناء قدرات المنظمة وتحديد أفضل الممارسات أمر مهم للغاية. الأعمال الإدارية والسياسات الأساسية مثل إنشاء كتيبات الموظفين وخطط الإسعافات الأولية ضرورية جدًا لإدارة المنظمة ومع ذلك لم يتم تدريسنا هذا في تخصصاتنا الأكاديمية. فعلى سبيل المثال، تفشل علوم السياسة في استكشاف العمل الداخلي لمنظمة غير ربحية، وبدلاً من ذلك تركز على تعليم الطلاب حول الأنظمة السياسية القائمة أو المؤسسات ذات الصلة التي تعود بالنفع على الحكومة وليس على الأشخاص الضعفاء. في سنتين كطالب في علوم السياسة لا أتذكر أننا نناقش منظمات غير الربح بالتفصيل وما ينطوي عليه وظائف المساعدة الإنسانية. أتذكر أننا نناقش الأمم المتحدة ومنظمة العفو الدولية، ولكن ذلك كان أيضًا فيما يتعلق بالإحصاءات أو في سياق الأثر العام الكبير الذي يحققونه. لم يتم مناقشة منظمات غير الربح التي تعمل على نطاق أصغر مثل كان وكيفية تفاعلها مع الفئات الضعيفة في العمل الإنساني. ولذلك أعتقد أن المؤسسات الأكاديمية تحتاج إلى استكشاف مواضيع منظمات غير الربح وعملياتها كمساعدات إنسانية لإعداد الطلاب بشكل أفضل لوظائف متعلقة بالعمل الإنساني.

يجب إجراء هذا الاستكشاف لتثقيف الطلاب حول الممارسات الجيدة خلف الكواليس للمنظمات غير الربحية وكيفية التفاعل مع الفئات الضعيفة. يمكن تحقيق ذلك من خلال خطة بسيطة تتضمن الخطوات الأولى مثل كيفية تأسيس المنظمة غير الربحية، وإنشاء مجلس الإدارة، وإعداد النظام الأساسي وتسجيل المنظمة. من خلال إعداد هذه الخطة يمكن للطلاب أن يفهموا الهيكل التنظيمي للمنظمات غير الربحية والعمل الذي يتطلبه إنشاؤها بما في ذلك السياسات والتركيبة القانونية لضمان الممارسات الجيدة. من المهم بالمثل أن يفهم الطلاب مفهوم الفئات الضعيفة وكيفية التفاعل معها في مجال العمل الإنساني بفرصة متاحة أعتقد أن العديد من الطلاب سيستمتعون بتعلم كيفية التفاعل مع الفئات الضعيفة، بما في ذلك كيفية جعلهم يشعرون بالترحيب وكيفية تقديم المساعدة لهم وكيفية عدم إساءة استغلال دورهم كمساعدة إنسانية فضلاً عن ما يمكن توقعه بشكل عام في هذه البيئات. هذه المهارات ستساعدهم على الازدهار في بيئة العمل الإنساني ومتابعة وظيفة في مساعدة الفئات الضعيفة.

في السنتين التي قضيتهما في الجامعة لم يتم تعليمي في برنامجي عن ما تم مناقشته أعلاه. قبل أن أتولى هذا الدور كان فهمي للعاملين الإنسانيين أنهم أشخاص مفيدين للغاية يلتقون باستمرار بالفئات الضعيفة ويقدمون المساعدة. ومع ذلك فإن الواقع يختلف تمامًا عن ذلك. اعتمادًا على دورك في المنظمة قد تكون تقوم بهذا العمل أو قد تعمل خلف الكواليس في السياسات والبحوث والأعمال الإدارية. للأسف تميل المؤسسات الأكاديمية إلى العمل كمصنع لإنتاج طلاب يحبون الأعمال الأكاديمية ولكن يتفهم كل طالب المعلومات المقدمة له بطرق مختلفة. بالنسبة لهذه النوعية من المؤسسات يجب أن يكون هناك المزيد من التعليم العملي أو المفاهيمي الذي يمكن استخدامه في الوظائف العملية الحقيقية ذات الصلة بالصناعة ويجب أن يكون هناك دفعة أكبر نحو توفير الفرص للطلاب للحصول على اتصالات وتجارب عملية خاصة إذا كانوا يختارون العمل في قطاع العمل الإنساني.

 

“الآراء ووجهات النظر المعبر عنها في هذه المقالة هي آراء المؤلفين ولا تعكس بالضرورة آراء كويت ايد نتورك.”

 

الأخبار والمدونة ذات الصلة

Kuwait Community

13 March 2023

Academic Institutions and Their Failure to Prepare Students for Humanitarian Work

 

As mentioned above, depending on what career an individual chooses to pursue, academic institutions may provide many strengths for future careers. For professions that require post-graduate studies such as researchers or lawyers, academic institutions teach students the importance of curiosity by providing them with an inquisitive nature for learning and knowledge. Moreover, they promote self-learning by teaching students study methods and time management skills, both of which are helpful when pursuing further studies and academic-based occupations.  In addition to these skills, academic institutions teach individuals how to engage in critical thinking and analysis through teaching theoretical knowledge and different concepts needed to comprehend academic disciplines.  Ultimately, all the strengths mentioned help students navigate academic disciplines and institutions, eventually facilitating their ability to pursue academic-based occupations. 

On the other hand, academic institutions also have their weaknesses which can hold people back. Academic institutions can often promote a negative sense of competitiveness, driving students to use any means necessary to achieve high marks. Unfortunately, this can impact students in a way that may promote a sense of failure if they do not achieve the marks they wanted. Due to their immense stress and anxiety, students may become unable to focus and complete work on time. However, other than causing stress and anxiety, academic institutions fail to provide students with the practical knowledge needed to pursue industry-related occupations such as humanitarian aid or politics and government. While many college courses provide hands-on experience that students can apply to industry-related occupations, university programs tend to prepare students to pursue careers in academic-related occupations instead. Other than science-based programs which offer experiences in labs, other programs, such as Political Science, do not teach practical applications for non-academic-related occupations. These programs teach students how to pursue law school or to get their Master’s Degree and Ph.D. and become professors or scholars, but they do not provide the knowledge or the experience required to work in industry-related occupations. With the ever-changing environment we live in where simply learning is not enough; academic institutions need to develop their programs to include courses that provide students with practical and technical skills they can apply to industry-related occupations.

Academic institutions, as mentioned above, lack the ability to properly prepare students for industry-related occupations. Specifically, as the focus of this paper, they do not prepare them to enter humanitarian aid work or other similar fields.  While academic institutions teach theory, they fail to instruct students on how to practically apply these theories to their work. In fields such as law, academic institutions do a fantastic job of teaching theory and how to do well on assignments and exams. They provide you with important skills needed to pursue graduate studies such as how to collect and analyze data and write research papers. However, the content provided in current academic programs does not provide students with the practical and transferable knowledge and skills needed to pursue industry-related occupations. The content is insufficient as it only provides theoretical knowledge, and while this may be helpful in humanitarian work such as by teaching students how political systems impact vulnerable people, it is still insufficient on a larger scale. Students in the Political Department, especially those pursuing humanitarian work, need to learn how to conduct themselves with vulnerable individuals and how to work with humanitarian organizations and governments to provide aid. The content we learn fails to teach us how to communicate with vulnerable individuals, engage in active listening skills, build rapport with other organizations, and encourage vulnerable individuals to voice their concerns. Moreover, it fails to teach us about the behind-the-scenes work that goes into establishing and running a not-for-profit. Learning these skills and many others is crucial for going into humanitarian work, and unfortunately, I did not feel prepared for the work that I was going to do in my Co-op.  

While I understood that my involvement with vulnerable populations would be an important part of my role at Kuwait Aid Network (KAN), I was not prepared for the groundwork needed to prepare a not-for-profit.  Understanding that, as KAN is a grassroots not-for-profit organization, building up the organization’s capacity and best practises were extremely important. Basic administrative and policy work such as creating Employee Handbooks and First Aid Plans are crucial to running an organization, however, this was not taught to us in our academic disciplines. Political Science, for example, fails to explore the inner workings of a not-for-profit organization and instead focuses on teaching students about existing political systems or related organizations that benefit the government, not vulnerable people. In my two years as a political science major, I cannot remember discussing not-for-profit organizations in detail and what humanitarian occupations entail. I recall discussing the United Nations and Amnesty International, but that too was in terms of statistics or on a grand scheme of their overall impact. There was no discussion of not-for-profit organizations that operate on a smaller scale like KAN and how they interact with vulnerable populations in their humanitarian work. Therefore, I believe that academic institutions need to explore the topics of not-for-profit organizations and their operations as humanitarian aids to better prepare students for humanitarian-related occupations. 

This exploration needs to be done to educate students on the behind-the-scenes best practises for a not-for-profit organization and how to interact with vulnerable populations. This could be done with a simple plan with the first few steps including how to incorporate the not-for-profit, setting up the board of directors, creating by-laws, and registering the organization. In creating this plan, students can understand the organizational structure of not-for-profits and the work that goes into creating one, including its policies and legal composition to ensure best practise. It is equally important for students to understand the concept of vulnerable populations and how to interact with them in humanitarian occupations. Given the opportunity, I believe many students would enjoy learning about how to interact with vulnerable populations, including how to make them feel welcome, how to give them aid, and how not to abuse your role as humanitarian aid as well as what to generally expect in these environments. These skills would help them to thrive in the environment of humanitarian work and pursue an occupation in helping vulnerable populations.

In my two years at university, my program has yet to teach me about what has been discussed above. Before coming into this role, my understanding of humanitarian workers was that they are extremely helpful people who constantly meet with vulnerable populations and provide aid. However, this could not be further from the truth. Depending on your role in the organization, you could be doing this or, you could be working behind the scenes with policy, research, and administrative work. Unfortunately, academic institutions tend to operate like a factory floor and produce academic-loving students, but each student perceives the information given to them in different ways. For these types of institutions, there needs to be more practical or conceptual education that can be used in real-life, industry-related occupations and there needs to be a bigger push toward providing students with the opportunity to have practical connections and experiences, especially if they are choosing to work in the humanitarian sector.

 

The views and opinions expressed in this article are those of the authors and do not necessarily reflect the views of Canada Kuwait Aid Network.”

Related News & Blog