قصتنا، مهمتنا

احصل على معلومات حول كيف ولماذا بدأت كان وكيف نخطط لدعم العمال المهاجرين في الكويت ومعلومات حول التأثير الذي أحدثناه على المجتمع.

قصتنا

منغمسة في جذورها في تاريخ التعاون المجتمعي في الكويت، تأسست كويت ايد نتورك أو “كان” كمنظمة مدنية غير ربحية بغاية التصدي لقضايا الغذاء. نعلم أن التكاتف والمساعدة المتبادلة بين الجيران هي قيمة متجذرة في المجتمع الكويتي، ولكن للأسف ليس بالأمر الغريب أن الحقيقة هناك العديد من الأشخاص ينامون على معدة فارغة. وهو ما يدفعنا للعمل بجدية لنساهم ببناء مستقبل أفضل لأفراد مجتمعنا. “كان” تضمن الالتزام بهذا الواجب الاجتماعي وتهدف إلى التأكد من عدم تعرض أحد للجوع في الكويت في عام ٢٠٢٠.  فتفشي فيروس كوفيد-١٩ بسرعة تسبب بدمار العالم والكويت، شهدت الأمة بزيادة رهاب الأجانب (زينوفوبيا)، والتمييز الاجتماعي والتعصب العام. من الفئات المهمشة إلى المجتمعات الوافدة، عانى الناس من إهمال تقريباً يكون مميتاً مثل فيروس كورونا. فقد تعرضت المجتمعات المهمشة في الكويت، التي تعيش في ظروف مالية صعبة، من تفاقم المشاكل عندما يتراجع نشاط المجتمع فيما يتعلق بالتفاعل الاجتماعي. وعلى الرغم من الجهود القوية والقابلة للإشادة التي بذلتها الحكومة والمواطنين، إلا أن هذا الواجب الجاري تجاه المهمشين لم يكن مستمداً بشكلٍ كاف. 

تأسست كان كمنظمة أساسية لمساعدة الناس أثناء إجراءات الإغلاق خلال جائحة كورونا في مدينة مهبولة. ابتداءً من منتصف يونيو ٢٠٢٠، مجموعة من المتطوعين قاموا بتوزيع الطعام ومستلزمات الأطفال والأدوية للمحتاجين. من هناك، انتشرت شبكة من المتطوعين وتم توفير الطعام لآلاف الأشخاص. 

متطوعين كان لاحظوا سلسلة من التحديات أثناء مساعدة المحتاجين. اولاً، هناك نقص عام في الروابط والتوصيل بين المنظمات الرسمية المعروفة والمؤسسات غير الرسمية الأصغر المنتشرة. بالإضافة إلى ذلك، هناك مشكلة أكثر قلقًا وتأثيرًا، وهي عدم وعي العديد من المجتمعات المهمشة بإمكانية الحصول على المساعدة التي قد تكون متاحة لهم. ومن الواضح أن اللغة تعد عائقًا كبيرًا، حيث يتم فصل المعلومات بناءً على الطبقة الاجتماعية والجنسية ومستوى المعرفة باللغة العربية أو الإنجليزية. ويكمن الخطر في هذا الواقع، حيث يمكن أن يؤدي نقص المعلومات العامة والعزلة المحتملة إلى حالات الهلع واليأس وحتى الانتحار. 

على الرغم من تعقيد القضايا الملحة إلا أنها ليست معقدة. ما يُحتاج إليه هو التعاون والتعاون المستدام. تمتلك الكويت العديد من الأشخاص الكرماء وتوفر كويت ايد نتورك او كان وسيلة لهذا الكرم يصل مباشرةً إلى أولئك الذين هم جائعون أو تم نسيانهم أو تجاهلهم. بجانب مهمة شبكة الدعم الكويتية لضمان عدم تعرض أي شخص للجوع في الكويت – سواء في أوقات الأزمات أو الهدوء – تستهدف هذه المنظمة الغير ربحية أيضًا بناء التحالفات بين المجتمعات والمنظمات غير الحكومية. تعتقد شبكة الدعم الكويتية أن تقديم الجسور يعزز بشكل إضافي الطريق الذي يؤدي إلى الكويت التي تأمن احتياجات جميع من يعتبرونها موطنهم.

مع كويت ايد نتورك تبقى تقليد العطاء الكويتي القديم صحيحًا وضروريًا تمامًا تمامًا كما يقول المثل الكويتي القديم: “أعد دوائك قبل أن تصاب بالمرض.” الآن – في عالم متعالم يتأثر بجائحة تؤثر لا تزال على الجميع في الكوكب – يكون الحاجة إلى التعاون الاجتماعي أكثر أهمية من أي وقت مضى.

 

مهمتنا

رؤية كان هي المساهمة في تخفيف الفقر وسوء التغذية على المدى القصير والمتوسط والطويل. تتمثل رؤية كان من تحقيق ذلك من خلال:

01

 التركيز على التحديين المزدوجين في التغذية والتموين.

02

نسعى للتواصل مع جميع المجتمعات التي ندعمها بلغتهم الأم

03

تطوير خطط إدارة أزمات الغذاء على المدى الطويل.

04

إنشاء وصيانة مخزون غذائي لوجستي.

05

 التعاون مع منظمات المجتمع المدني والفاعلين في المجتمع الوطني وغير الوطني في الكويت وخارجها.

06

مساعدة في تطوير منظمات المساعدة الغذائية الأخرى ومنظمات الدعم للمهاجرين.

07

الدعوة وزيادة الوعي ومعالجة الرابط بين الفقر الغذائي والصحة العقلية.

تأثيرنا 

أنشأت كان العديد من المشاريع لمساعدة الآخرين في المجتمع. قدمنا المساعدات الغذائية ومنتجات النظافة والملابس للمجتمعات المحتاجة، بهدف تحسين جودة حياة الأفراد الضعفاء. قمنا أيضًا بدعم منظمات المجتمع الأخرى التي تهدف إلى مكافحة عدم الأمان الغذائي، ومن خلال ذلك، نستطيع مساعدة المزيد من الأشخاص على الحصول على التموين الذي يحتاجونه. خلال مراحل مبكرة من الجائحة، قمنا بتغذية ١٠،٠٠٠ شخص، وأطلقنا برنامجًا شهيرًا يسمى “مشروع ماري” حيث علمنا العمال المهاجرين مهارات الخياطة المختلفة حتى يتمكنوا من استخدام هذه المهارات للحصول على عمل. كما قمنا بتوسيع نطاق تركيزنا وتقديم المساعدة للاجئين الأوكرانيين والأفغان المشردين. هدفنا الرئيسي هو اتخاذ خطوات نحو وضع حد لعدم الأمان الغذائي ومساعدة دعم الفئات الضعيفة بأي طريقة نستطيع. أصبحنا أيضًا مصدرًا للعمال المهاجرين أو غيرهم من الأفراد الضعفاء في المجتمع. تستمر كان في العمل لتحقيق تأثير إيجابي على مجتمعنا وبالتالي خلق تغيير مستدام فيه.

كان عبر السنوات

قيادتنا

أنشأت كان العديد من المشاريع لمساعدة الآخرين في المجتمع. قدمنا المساعدات الغذائية ومنتجات النظافة والملابس للمجتمعات المحتاجة، بهدف تحسين جودة حياة الأفراد الضعفاء. قمنا أيضًا بدعم منظمات المجتمع الأخرى التي تهدف إلى مكافحة عدم الأمان الغذائي، ومن خلال ذلك، نستطيع مساعدة المزيد من الأشخاص على الحصول على التموين الذي يحتاجونه. خلال مراحل مبكرة من الجائحة، قمنا بتغذية ١٠،٠٠٠ شخص، وأطلقنا برنامجًا شهيرًا يسمى “مشروع ماري” حيث علمنا العمال المهاجرين مهارات الخياطة المختلفة حتى يتمكنوا من استخدام هذه المهارات للحصول على عمل. كما قمنا بتوسيع نطاق تركيزنا وتقديم المساعدة للاجئين الأوكرانيين والأفغان المشردين. هدفنا الرئيسي هو اتخاذ خطوات نحو وضع حد لعدم الأمان الغذائي ومساعدة دعم الفئات الضعيفة بأي طريقة نستطيع. أصبحنا أيضًا مصدرًا للعمال المهاجرين أو غيرهم من الأفراد الضعفاء في المجتمع. تستمر كان في العمل لتحقيق تأثير إيجابي على مجتمعنا وبالتالي خلق تغيير مستدام فيه.

البحث والسياسة

أيرين سوفيلاجا سشونينبيرج

منسقة مجتمعية

ليليان اتاري

منسق مجتمعي

فيصل كامارا

منسقة مجتمعية

آيزل كاستيجون

مدير التمويل

كايل ريابورن

مديرة برنامج البحث

مريم السعد

المدير العام

جيفري مارتن

مساعدة البحث والسياسات

زايا سطاس

مشرف إداري

كيلب ساندرز

البحث والسياسة

أيرين سوفيلاجا سشونينبيرج

منسقة مجتمعية

ليليان اتاري

منسق مجتمعي

فيصل كامارا

منسقة مجتمعية

آيزل كاستيجون

مدير التمويل

كايل ريابورن

منسقة أبحاث وقانون

ماري روسو

منسقة الاتصالات والتوعية العليا

ابيجيل وايت

مشرف عمليات الأعمال التجارية

ديف شاه

مساعدة البحث والسياسات

زايا سطاس

مشرف إداري

كيلب ساندرز

مديرة برنامج البحث

مريم السعد

المدير العام

جيفري مارتن